نقدم خدمات الاسنان للأطفال

نقدم خدمات الاسنان العامة والطارئة وعلاج العصب

نقدم خدمات التوعية الصحية ومشاكل الشخير

نقدم خدمات التغذية الصحية ومشاكل السكر والضغط والامتناع عن التدخين

نقدم خدمات الجراحة العامة وخدمات الطب العام وطب العائلة

لدينا مناظير الانف والحنجرة وعمل تخطيط السمع الجذعي بالكمبيوتر للأطفال حديثي الولادة

دوام مركز المنامة الطبي من ٨ صباحاً الى ٨ مساءاً

عيادة نبيل تمام في مركز المنامة الطبي والمواعيد على 17420010/3399669

I'm a paragraph. Click here to add your own text and edit me. I'm a great place for you to tell your story and let your visitors know a little more about you.

العيادة في مركز المنامة الطبي تقدم خدمات تشخيص وعلاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة للأطفال والكبار

الدكتور نبيل حسن تمام

إستشاري وجراح الأنف والأذن والحنجرة

ناجي من سرطان الغدد الليمفاوية

مركز المنامة الطبي

17420010

33996691

 

I'm a paragraph. Click here to add your own text and edit me. I'm a great place for you to tell your story and let your visitors know a little more about you.

‎أستأصل اللوزتين بتقنية الكي ‎اللوزتان عبارة عن غدد ليمفاوية مسؤلة عن المناعة في جسد الإنسان، موجودتان مع الطفل من الولادة، في البلعوم الفمي الذي يقع خلف الفم مباشرة، وتمثلان خط الدفاع الأمامي لمقاومة الفيروسات والبكتيريا، وعادة تتضخمان في العقد الأول من حياة الطفل بنسب متفاوتة، لغاية مرحلة البلوغ، وعادة يصغران في الحجم مع التقدم في العمر. ‎عادة ما تكثر إلتهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى الأطفال وخاصة عند الإختلاط في روضات الأطفال والمدارس، فتنتشر التهابات البلعوم والأنف والأذن وتتضخم اللوزتين، نتيجة الاحتقان والالتهابات المتكررة سواء كانت فيروسية أو بكتيرية. ‎في حال الالتهابات الحادة في اللوزتين يؤدي الى ارتفاع في درجة الحرارة وألم وصعوبة في البلع ورائحة كريهة في الفم، وقد يظهر إحمرار فيهما أو صديد أو نقاط بيضاء عليهما إلى جانب تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة، وعادة يحتاج الطفل الى العلاجات الطبية على شكل مسكنات وخافض للحرارة ومضادات حيوية في حال كان الالتهاب بكتيري. ‎قد يكون القرار جراحياً وهو إستئصال اللوزتين في حالات حدوث إضطراب التنفس والاختناق الليلي بما يسمى متلازمة الإختناق الليلي، أو تكرار التهابات اللوز الذي قد يصل الى 4-6 مرات في السنة، او عندما يؤثر على نمو الطفل، وفي حالات مرضى فقر الدم المنجلي "السكلر". ‎كورنيليو سيلسيس هو أول من أجرى عملية إستئصال اللوزتين في القرن الميلادي الأول، ومع بداية القرن العشرين تم إستخدام جهاز الجيلوتين "قطع اللوزتين" وربط الشرايين لمنع النزيف حيث أصبحت العملية أكثر أماناً. ‎في البحرين كنا نستخدم الإسلوب التقليدي لإستئصال اللوزتين ويطلق عليها علمياً "الطريقة الباردة" وهو تشريح اللوزتين وثم وقف النزيف إما بالكي أو بالرباط الجراحي، ومنذ بداية تسعينيات القرن الماضي بدأنا نستخدم تقنية الكي الكهربائي ويستغرق ما يقارب 10 دقائق تقريباً، وتوجد تقنية الكوبليشن التي بدأت في البحرين مع مطلع الألفية، ولكنها تجرى في بعض المستشفيات الخاصة، ولم يتم إستخدام تقنية الليزر في البحرين. ‎يستطيع الطفل الذهاب للمنزل في نفس اليوم كما نظام المستشفيات الخاصة او في اليوم الثاني كما في المستشفيات الحكومية، وعادة يحتاج الطفل للمراقبة والجلوس في المنزل لفترة تتراوح بين 7-10 أيام لحدوث الإلتئام التام، ويحتاج الى المسكنات بإنتظام مع مضادات حيوية على الأغلب. ‎يتم تقييم كل طفل على حسب التاريخ المرضي والوضع الصحي مع الكشف الطبي، وعادة يكون القرار الطبي شراكة مع الأهل، وتمنياتنا لكم جميعاً بالصحة والخير والعافية. ‎نبيل تمام ‎يونيو ٢٠١٩